هبة زعتر : مصممة غرافيك شغوفة تأخذنا في جولة لنتعرف أكثر عن مفاهيم مثل UI و UX

شخصية اليوم السيدة هبة زعتر, من هي؟

هبة زعتر, خريجة كلية الهندسة المعمارية، مصممة غرافيكس، ومختصة كمصممة UX/UI.

كانت قد عملت بتصميم تطبيقات الهواتف الذكية ومواقع الويب, كما عملت سابقاً مع شركة  NVS  الإماراتية التي تساعد المؤسسات الحكومية والخاصة بالتحول الرقمي,  وهي تقود الآن الفريق الإبداعي بشركة ترادينوس.

١- ما هو تعريف UI واجهة المستخدم و UX تجربة المستخدم؟

UI هو تصميم واجهات المستخدم، وهي أول ما يتفاعل معه المستخدم عند استخدامه لتطبيق موبايل أو موقع انترنت, فهي نقطة التفاعل الأولى التي تهتم بدراسة المساحات والألوان والتناقض والتناسق فيما بينها.

أما UX  فهو تصميم تجربة المستخدم، وهو الحالة التي يعيشها المستخدم منذ فتحه للتطبيق. والغاية منه توفير أفضل تجربة للمستخدم, فهو مجال بحثي كبير جداً.

٢- ما أهمية دور واجهة المستخدم؟

نحن نصمم أولاً UX  ثم نقوم بتصميم UI بعد دراسة المسافة بين النصوص والألوان حسب نوعية الهاتف, فمرحلة تصميم UX/UI تعتبر أول مرحلة من مراحل تصميم أي تطبيق أو موقع.

٣- ما الأساس الذي تعتمدين عليه أثناء التصميم؟

العميل هو من يضع الميزات الأساسية بحسب ما يطلبه التطبيق المراد تصميمه, إذ نضع في الحسبان الشريحة المستهدفة ونبحث عن ideal user فمثلاً: في تطبيق للمكياج يكون ideal user هو النساء بين ١٧ - ٤٠ سنة.

نبدأ بطريقة الدخول log in  ثم طريقة العرض على   home page  ثم الطلب أو الشراء الذي يقود إلى طريقة الدفع. وهكذا نكون قد حصلنا على ما يسمى user flow  أي الهيكلية الكاملة لتجربة المستخدم UX.

ومن ثم لدينا UI, بعد أن يكون العميل قد اختار سلفاً الألوان والشعارات, ثم نضع التطبيق في مرحلة التجربة user testing, ومن ثم يتكفل المطورون به.

إذ علينا دائماً الربط بين ما يريده المستخدم وما يرضي العميل.

٤- تحاولون قدر المستطاع تسهيل عملية دخول المستخدم إلى التطبيق، كيف ذلك؟

هدفنا هو أن يقوم المستخدم بتحميل التطبيق واستخدامه, فعندما يكون UX معقداً أو فيه خطأ، يتراجع المستخدم فوراً فنخسره ويصبح من الصعب استرداده.

٥- ما الأهمية الأخرى ل UX  و UI في حال كان العميل شركة و ليس شخص؟

نحن نقوم بدراسة المستخدم من أجل تقديم أفضل منتج له، مما يصنع قاعدة مستخدمين أوفياء. يعتبر تصميم التطبيق عملية مكلفة للغاية، فلو جربناه على مستخدمين ومن ثم احتجنا إلى تعديل، لكلفنا ذلك الكثير، ومن هنا تكمن أهمية دراسة الشريحة المستخدمة قبل تطوير التطبيق.

٦- كيف هي العلاقة بين المصممين والمطورين؟

يبدأ عمل المطورين حين ينتهي عمل المصممين، لذلك فإن المرحلتين منفصلتين. إذ يؤدي ذلك أحياناً إلى بعض المشاكل, لذلك فإن الحل الأفضل هو أن يطّلعوا معاً على الهيكلية الأولى للعمل.

٧- من المُتعب أكثر بالنسبة لك العميل أم المطوّر؟

كلاهما صراحةً, ولكن إذا كان التواصل مع كلا الطرفين جيداً فستكون الأمور على ما يرام. تعتبر هذه من مهام project manager  بأن يبقي هذه العلاقة.

٨-هل يمكنك إخبارنا بالتصميم الأخير الأصعب الذي واجهته؟

تطبيق Beeorder   لتوصيل طلبات الطعام في دمشق وحلب, والتحدي الأصعب كان تجديد UI  ضمن إمكانية محدودة جداً، مع المحافظة على أكبر كمية من المستخدمين.

وقد حاولنا أن يبقى التطبيق سهل الاستخدام مع إعطاء مساحة أكثر للتعريف ب Beeorder, فأهم خطوة أننا قمنا بإحصائية لمعرفة ما يريد المستخدم الحفاظ عليه من التطبيق القديم, كما قمنا بالحفاظ على UX نفسه ولكن قمنا بإجراء تغيير قليل على UI مثلاً أضفنا ما هو trending حالياً، وما العروض المتوفرة .

٩- هل يمكن للشركات البعيدة عن التكنولوجيا الاستفادة من UX/UI, مثل المؤسسات العامة فرضاً؟

مفهوم UX هو مصطلح جديد، ولكن كمهنة فهو قديم. إنه يشبه تماماً دراسة الهندسة المعمارية، فأنت تصمم المبنى بحيث يكون واضح للشخص ومريح له، إن كان مشفى أو مطعماً.

١٠- ماهي نصائحك للأشخاص الراغبين بدخول هذا المجال؟

الانترنت هو المدرسة الأفضل للتعلم والاطلاع, لذلك فإن أول خطوة هي تشريح أي تطبيق من ناحية UX/UI. وهنالك دورات تدريبية على منصات Coursera و Udemi تفيد كثيراً, كما يمكن للشخص الإطلاع أيضاً على أعمال المصممين في موقع Behance  الذي يجمع مصممين من كل أنحاء العالم. يمكنك الاستفادة من مجموعة Adobe من أجل software  الذي يعتبر حجر الأساس, والتطبيق المخصص ل UX/UI   يسمى Adobe XD . إضافة لذلك, يوجد بعض التطبيقات الأخرى أيضاً مثل Sketch و Figma.

 

 

admin