سارة شهيد : قصة نجاح بدأت بحب الترجمة و التدوين

سارة شهيد: اختصاصية واستشارية بمجال الأعمال والتسويق الرقمي. متعددة المهارات وحاصلة على ماجستير في الاقتصاد السلوكي، ومدربة ومدونة ومترجمة وخبيرة كتابة محتوى.

1ـ كيف بدأت رحلتك بالعمل الحر Freelance ؟

بدأت هذا العمل حين كنت لا أزال طالبة جامعية في السنة الثالثة. صادف أن كنت جالسة أدردش مع الأصدقاءأثناء وجود إحدى الصديقات التي تعمل كمترجمة أونلاين. وكان من المتعارف عليه أنني أتحدث الانكليزية بطلاقة. فطلبت مني مساعدتها بسبب ضغط عملها. وبعد أن أرسلت لها نموذج للتحقق من إجادتي للترجمة، بدأت العمل معها. لا أزال أذكر أول مقال ترجمته كان عن متلازمة داون. ثم استمريت بالعمل معها إلى أن استقليت بنفسي وبدأت البحث والتطوير. في البداية، كان عملي بدائياً جداً ( موبايل ودفتر) مما أتعبني كثيراً أخذ الكثير من الوقت وخاصة أن هاتفي كان نسخة قديمة. وبعدها اقتنيت المحمول الخاص بي عن طريق اقتراض المال من أحدهم.

2ـ ما هي الصعوبات والتحديات التي واجهتها كـ freelancer  ؟ وكيف تمكنت من تجاوزها؟

من البديهي أن أي freelancer يعيش في سورياسيعاني كثيراً، وخاصة من ناحية تحويل الأجور. هناك تحديات أخرى أيضاً مثل المنافسة، على سبيل المثال: هناك منافسة في صناعة المحتوى من قبل الأشخاص، مما يؤدي إلى تفاوت في الاسعار. بالإضافة إلى جهل البيئة المحيطة، على سبيل المثال: يعاني معظم الشارع من عدم القدرة على تميييز ما هو مفيد وقيّم وماهو عكس ذلك. يؤثر ذلك سلباً على الأشخاص ذوي الخبرة. لذلك فإن الحل الأنسب هو تخصيص الفئة المستهدفة، بحيث يكون لدينا جمهور واستراتيجية تسعير محددة. أما غير ذلك، فسنواجه صعوبة مع شريحة الجمهور من حيث قدرته على الاستيعاب وكذلك لن نتفق على تحديد السعر. كما اود أن أنوه إلى أنه علينا أن نطور من مهاراتنا، لأننا لو لم نحسّن ونطور من هذه المهارات فسنتراجع حتماً. كما حدث معي حين تعرضت لظرف صحي أجبرني على الابتعاد عن الانترنت لمدة ثمانية أشهر، وبعد عودتي وجدت أن كل شيء قد تغير فعلاً، مما اضطرني إلى بذل جهد مضاعف.

3ـ ماهي المهارات المطلوبة في السوق من الـ freelancers ؟

مهارات تقنية مثل صناعة المحتوى، التصميم، والبرمجة. ونلاحظ ازدياد الوعي حول هذه الخدمات. على سبيل المثال: في السابق، كان العميل يطلب عشر مقالات. أما اليوم، فهو يعرف أكثر عن الموضوع فيطلب keyboard search أو يطلب أن يكون المقال SEO friendly، ويطلب word trace من أجل مراقبة المقال. كما ازداد اهتمام المواقع نفسها بالصور من حيث الحقوق المحفوظة. فالزبائن أصبحوا يعرفون مايريدون.

4ـ كيف تحصلين على الزبائن؟

بالنسبة لي، كانت تجربتي بعيدة عن المنصات، باستثناء فترة قصيرة قدمت فيها خدمات على "مستقل". كان اعتمادي الأكبر على علاقاتي العامة وعلى سمعتي، وكذلك على LinkedIn . ثم أطلقت مدونتي الشخصية عام 2018، ونشرت المحتوى عليها بحيث يكون SEO friendly ، مما ساهم في وصول الكثير من الناس إلي. فقد حصلت على زبائن من ليبيا ومن عمان.

5ـ هل عملتي مع شركات أو أفراد فقط؟ وماهي طبيعة عمل الـ freelancers مع الشركات؟

بالنسبة لي، لا أختار الزبائن عشوائياً كونه لدي أهداف مستقبلية محددة. على سبيل المثال: خصصت السنة الفائتة للعمل مع start ups  فقط. فزبائني في العام الماضي كان 80% منهم start ups ، والهدف من ذلك كان تقربي من الأجواء أكثر. أما العام الذي قبله فكان تركيزي على الشركات الكبيرة بغرض الاطلاع على هيكلية العمل.

6ـ كيف تقومين بحماية حقوقك في العمل؟

أهم مافي الأمر هو توثيق المهام والتفاصيل. وذلك الأمر قليل، فهو يتم شفهياً وقد ينقضه أي من الطرفين. بالنسبة لي، أحاول توثيق عملي بالعقود، رغم أن البعض يعتبره باطلاً كونه بين بلدين مختلفين. ولكن بالرغم من ذلك فانا أرى أنه يضمن الاحترافية، ويوضح مهام وحقوق وواجبات الطرفين. لذلك أرفق إيميلاتي بملف رسمي يحتوي على تلخيص الاجتماع الذي تم فيه الاتفاق على التفاصيل وذكر أي متطلبات أخرى أو تفاصيل.

7ـ كيف تقومين بتحصيل أتعابك؟

ذلك مايشكل التحدي الأكبر وخاصة للسوريين. بشكل عام، أنا أعتمد على علاقاتي، ويتم تحويل المال من الخارج، أو استبداله أحياناً مقابل خدمات. وأحياناً قليلة أعتمد على المغتربين العائدين إلى  البلاد، فترسل لي النقود معهم. أما غير ذلك، فهنالك وسطاء يعتمدهم البعض، كالذي كان معتمداً من قبل موقع "خمسات". يوجد أيضاً منصة تداول لشباب سوريين عبر PayPal مقابل عمولة معقولة جداً .

 

8ـ ماهي طريقة تسعير الخدمات الي تعتمدينها؟

استراتيجية التسعير لدي تعتمد على استراتيجية التسويق. فقد أقبل بتسوية أسعاري مع أسعار السوق إذا كان الزبون لديه مشاريع مستقبلية كثيرة. وقد أضيف له مزايا خاصة أو خدمة مجانية. ويختلف التسعير حسب البلد والخبرة والخدمة.

9ـ ماهي المنصات المفيدة الأخرى غير "تداول" و "خمسات"؟

يوجد الكثير من المنصات، فمثلاً هنالك منصة "استكتر" مختصة بالمحتوى، ومنصة "أريد" و "نبّش". وهنالك مواقع freelancers أيضاً. ولكن هنالك تغيير كبير كل فترة لإن توفير مساحة آمنة للزبون وللـ freelancer  ليست بالأمر الهيّن.

10ـ كيف كانت ردة فعل المحيط لعملك؟

ما زلت أسمع انتقادات. ولكن عملي هو فكرة طموح وليست مادة. والآن هنالك إقبال كبير على العمل المجتمعي. زاد الوعي حول الفكرة، ونلاحظ ذلك من خلال الإقبال الكبير على دورات freelancing .

11ـ برأيك ما هو مستقبل الـ freelancing؟

الموضوع يعتمد على رؤية الشخص لنفسه. هل يطور نفسه ويجاري السوق أم لا؟ أما بالنسبة لي، فقد أصبح لدي marketing agency بعد عملي بـ  digital marketing. في العام الفائت قمت بدراسة الموضوع وتنظيمه وتقييمه. وحالياً أحاول الدمج بين مجال دراستي (الاقتصاد السلوكي) ومجال عملي، لنصل إلى التسويق السلوكي. قمنا باختبار ذلك على الزبائن مجانياً لنرى ردات الفعل، وقد كان الإقبال جيداً.

12ـ ما أهم ثلاث نصائح تقدمينها للمقبلين على العمل الحر؟

·        خصص الشريحة المستهدفة وطور مهاراتك.

·        اعرف متى ترفض الزبون. فالمبتدئين يتحمسون مما يعرضهم لضغط يسبب انخفاض جودة العمل.

·        التسويق الشخصي. فالمنافسة تؤدي إلى القليل من الحساسية، لذلك ابتعد عنها وحافظ على علاقاتك الشخصية، فالمجتمع هو وسيلة للوصول.

admin