رزان الصوص: قصة نجاح سورية بدأت من المطبخ و انتهت ببناء معمل كبير للأجبان في بريطانيا

شخصية اليوم السيدة رزان الصوص, من هي؟

السيدة رزان الصوص, تشاركنا حكاية رحلتها الريادية في صناعة الأجبان. إذ أسست مع زوجها "السيد رغيد" مصنع "Yorkshire Dama Cheese"  في بريطانيا، وفي غضون خمس سنوات حاز المعمل على العديد من الجوائز.

١- كيف بدأت قصتك؟

هاجرنا إلى انكلترا عام ٢٠١٢م، هجرة سريعة غير مدروسة بسبب الحرب. كنت طالبة صيدلة في السنة الثانية، وطموحي العمل بالصناعات الدوائية وزوجي كان مهندس إلكترون.

إن فكرتنا هذه لم تكن وليدة اللحظة بل نتيجة جهد وبحث وخروج عن المألوف, حيث لاحظنا في إنكلترا اختفاء الجبنة تدريجياً من الأسواق، مما اضطرني إلى صنعها منزلياً, وقد ساعدني الانترنت على التعرف على أنواع الجبنة جميعها  وأساليب صناعتها.

حين بدأت بمشروعي، كنت أظن أن الوصفة هي أصعب ما في الأمر، ولكن كنت على خطأ تماماً, لأن التحدي الحقيقي كان صناعة جبنة الحلوم من حليب البقر بدلاً من حليب الماعز. كما كان هدفي هو التكيّف مع الواقع، وليس اختراع شيء جديد.

٢- كيف تمكنت من تأمين الموارد البيئية والاجتماعية والتقنية؟

بدأت مشروعي بمطبخ منزلي وليترين من الحليب, وكانت الموارد الأولية بدائية جداً, ثم استلفنا قرضاً يتم إعطاءه في حالة إعجاب المشرف بالمشروع المقدم من أجله القرض.

 فيما بعد قام زوجي بشراء آلة صنع المثلجات وتحويلها إلى آلة صنع أجبان, وبدأنا العمل بمساعدة أخي، ومن ثم انتقلنا إلى وحدة صناعية وأصبح لدينا عمال. كما شاركنا بعد ذلك بمسابقة تجهيز الأجبان العالمية، وتفوقنا على ٢٧٥٠ عينة جبن من حول العالم.

٣- ماذا كانت أكبر مخاوفك؟

قلة إمكانيات الآلات، وكان لدي خوف من التقصير بدوري كأم وزوجة، لأن معظم وقتنا كان مسخراً لهذا المشروع. أما الخوف الأكبر، فقد كان المال، لأنه بدون التمويل لن نستطيع التقدم إلى المنح والقروض.

٤- ما الذي حفزك على السعي رغم العقبات؟

كان بإمكاني العيش بما تعطيني إياه الحكومة البريطانية كوني عاطلة عن العمل, ولكنني شخص طموح ذو إصرار وإرادة. كما لم يكن بإمكاني الاستسلام فور خروجي من سورية مكسورة الجناح نفسياً ومادياً بسبب الحرب.

٥- هل كونك سيدة أثّر على عملك بالسوق؟

بالطبع الموضوع يحتاج إلى القليل من الجرأة، وخاصة أن تعاملنا كان مع فئة مزارعين متعصبين لبيئتهم قليلاً، ولكن الاختلاف لا يعني أننا على خطأ.

٦- أخبرينا عن تجربتكم في برنامج Dragon Dan؟

جزء من نجاح مشروعنا أننا نستغل الفرص جميعها. فالبرنامج كان سيقدم لنا استثمار جيداً بما أنه ممول من أغنى خمس رجال أعمال في بريطانيا, حيث استفدنا من وجهات النظر المختلفة، ولكننا خسرنا الاستثمار كون اللجنة أرادت أشخاص مبتدئين، ونحن كنا ذوي خبرة ولنا مسوقين في الأسواق.

٧- كم إنتاجكم تقريباً؟

انتقلنا من إنتاج ٢ كيلو من الجبنة إلى إنتاج نصف طن.

٨- لو أعدتم النظر بمسيرتكم هذه، ما الذي ستودون تغييره؟

أعتقد أننا كنا سنبطئ أكثر، لأننا تعجلنا قليلاً فتعبنا. وبالرغم من ذلك, كنا أنا وزوجي سنداً لبعضنا البعض. بالإضافة إلى أننا كنا سنعامل مشروعنا هذا كابننا الرابع، بترويٍّ وحب.

 

admin